Advertisement

الأحد، 20 نوفمبر 2011

سلوكيات المجتمع السعودي ( الغذائية والدوائية )

تختلف سلوكيات المجتمعات عن بعضها البعض وقد تتوحد في بعض الأمور ,كالغذائية وغيرها , وللأسف المجتمع السعودي تعج فيه كثير من السلوكيات السلبية التي إن لم تعالج من الفرد الواحد فلن تعالج ؛ وسوف تصبح مشكلة تولد له مشاكل لا طاقة له بها .

من هنا سوف أسلط الضوء على بعض السلوكيات السلبية في مجتمعنا السعودي خاصة .

أولاً : السلوك الغذائية والدوائية .واختصرها هنا في عدة أسئلة عليك الإجابة عليها تطبيقياً لا قولياً !!
1. ماذا تأكل ؟
2. وكيف تأكل ؟
3. ومتى تأكل ؟
4. وكم تأكل ؟
5. وأين تأكل ؟


كثير منا ليس لديه المعرفة التامة عن نوعية غذائه الذي يأكله يومياً في وجباته الثلاث وما دخل معها , وهذا هو السلوك الأول السلبي في مجتمعنا السعودي , بل كثير منا يتبع النظرية العامة الخاطئة ( كُل من هبَ ودب ) , ولو عَملنا استبيان أُجيب عليه بصدق , لوجدنا أن أغلب المجتمع لا يعرف أنواع الغذاء وهي ( غذاء الطاقة , غذاء البناء , غذاء الوقاية ) , وأكلنا اليومي يقتصر أكثره علي غذاء الطاقة الذي أخرج لنا بطوناً تصل لما نريد قبلنا ! , وإذا حدثت أحدهم عن السعرات الحرارية يقول لك : هذه أي شركة ؟! ؛ لأنه لا يعلم ما هي السعرات الحرارية ؟

لن أطيل ولن أزيد , من أسباب الجلطات , والسكتات , والسكري , والضغط , والفشل الكلوي , والسرطان , والأكياس الدهنية , والأورام , وأمراض الدم الوراثية , والمياه البيضاء في العين , والمياه الزرقاء , وسرطان الثدي , وهشاشة العظام ...... الخ , من الأمراض المعروفة المنتشرة في مجتمعنا السعودي , هو قلة الوعي الثقافي الغذائي إن لم يكن منعدم .

سوف أعدد بعض السلوكيات الغذائية السلبية التي في مجتمعنا السعودي , والتي أعرفها أنا , وأشاهدها في من حولي وهي :
1. الاكتفاء بغذاء الطاقة مثل الرز , المكرونة , والمعجنات – وهذه تكثر في رمضان بشكل كبير جداً – أكل الخبز الأبيض بدلاً من الخبز الأسمر ( النخالة ) ؛ وذلك لأن سعره أرخص ! ... الخ .
2. تناول السكر بشراهة في مشروباتنا اليومية مثل الشاي , والقهوة , والعصيرات المعلبة - توجد فيها نسبة عالية من السكر - وضع كميات عالية جداً في أنواع الحلى... الخ , ويقولون أن السكر خالي من أي فائدة ترجى ؛ لأنه كرر كثيراً .
3. الإكثار من شرب المشروبات الطاقة , يقول أحد الأطباء تابعته على الشاشة : أن معظم الدول المتقدمة منعت هذه المشروبات ؛ نتيجة الأضرار التي أنتجتها , فكيف تشربها أنت ؟ .
4. انعدام أو قلة أكل الفواكه الطازجة والخضروات وهي من أغذية الوقاية , التي تقينا بإذن الله من الأمراض .
5. كثرة أكل اللحوم الحمراء , وقلة أو انعدام أكل اللحوم البيضاء , يقول الدكتور جابر القحطانى في لقاء له على قناة الإخبارية السعودية : أنه له أكثر من عشرين عام لم يأكل اللحوم الحمراء إلا فيما ندر , وقد استبدلها باللحوم البيضاء , وللمعلومة أنت حينما تأكل بيضة أو تشرب لبن كأنك أكلت لحمة !
6. الاعتماد بشكل كبير على مطاعم الوجبات السريعة ؛ إذ أننا نجد هذه السلبية تقضي على أبناءنا منذُ نعومة أظافرهم بالأمراض الفتاكة .


الي آخره من السلوكيات الغذائية السلبية ... .
ونحن نعلم أنه إذا اتزن غذائك , سلم بدنك .
و الدليل على ذلك ,قوله عزوجل ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [ لأعراف : من الآية 31] ,
الشق الثاني : الدواء .لن أتطرق لأسباب الأمراض جميعها هنا ؛ لأنها ليست نقطة نقاشنا , ولكنى سوف أذكر سبب وأحد هو الغذاء الذي هو محورنا في هذه الأسطر وقد تحدثنا عنه بشكل مختصر في بداية الموضوع , والآن الي الشق الثاني وهو الدواء .
حينما يصاب الفرد بمرض – لا سمح الله – يتوجب عليه زيارة الطبيب في أسرع وقت ؛ لكي لا يتزايد ويستفحل عليه المرض , و ليُستَدرك من بدايته ويسيطر عليه .

وهناك سلوكيات خاطئة وسلبية من هذه الناحية , وسوف أعدد بعضها كما يلي :1. تأخر المريض بزيارة الطبيب ؛ لتشخيص حالته الصحية .
2. عدم معرفة المريض بمرضه , وهنا يتوجب عليك سؤال الطبيب بشكل مفصل عن مرضك , ويجب عليك البحث في الكتب , والمواقع الإلكترونية الموثوق بها علمياً عن حالتك الصحية أو مرضك , وتتبع أخبار الأطباء وماذا يقولون عن مرضك , ولا تعتمد على الأقاويل التي تقال لك من الناس الذي يتصفون بصفة ( فلان استخدمه وصار معه كذا وكذا .. ! ) .
3. يجب عليك القراءة المفصلة عن دواءك الذي صرف لك , ولا تقتصر على الورقة المرفقة مع كل دواء ! , بل ابحث عن دواءك في كل مكان معرف به , في الموقع الطبية , والمجلات الصحية ... الخ .
4. هناك شرذمة من التجار والناس يروجون لبعض أدويتهم المغشوشة ؛ وللأسف دائماً يجدون لهم مستمعين ومؤيدين , فاحذرهم كل الحذر .
الي آخره من السلوكيات الخاطئة .

أعلم أن هناك سلوكيات كثيرة متشعبة مثل السلوكيات الاجتماعية , والدينية ,.... الخ , لكننا نطرح اليوم سلوك واحد , والبقية لها من الحظ وافر .
..
والسلام عليكم ...
فواز ناصر الحويفي

ليست هناك تعليقات: