Advertisement

الخميس، 29 ديسمبر 2011

خرافات القرن الماضي .. !!

( خرافات القرن الماضي .. !! ) 

خرافات القرن الماضي .. !!‎

عندما كان الغرب يجتاح العالم بأفكاره وعلومه المتطورة في القرن الماضي حتى وصل إلي ما وصل إليه في هذا القرن الحاضر قرن العلم والتكنولوجيا قرن المعرفة, كان عالمي – للأسف – يعج بكثير من الخرافات والبدع التي سيطرت على عقله وأفكاره وتمسك بها حتى مع ظهور العالم والعلماء .


وكثير منا سمع عن تلك الخرافات أو شاهدها أو طُبقت عليه ! ... وأنا ممن شاهد تلك الخرافات والبدع – بأم عينه – حتى أصبح الأمر شيء لا يثير في عقلي التساؤلات في حينها أو في عمري ذاك ..
وسوف أقصر الأمر على ما شاهدته عيناي وسمعته أذناي ..
***

خرافات القرن الماضي .. !!‎

الحصبة ...كانت تعالج بالعقاقير في العالم الغربي المتطور وتوضع لها الطرق والخطط للحد منها لأنها سريعة الانتشار , بينما في عالمي الخاص كانت تعالج ( بشرب دم الماعز أو أحد أبناءها ) , والله قد حرم شرب الدم إلا للضرورة القصوى , ولم تكن هناك ضرورة قصوى ! بنظري .
***

خرافات القرن الماضي .. !!‎

العنقز ..كان وما زال يعالج ببعض المراهم وبعض المضادات الحيوية وبعض مقويات المناعة , بينما في عالمي الخاص كان يجوع هو وزميله فيروس الحصبة بالحمية الغذائية التي لا تحتوي إلا على ( الخبز الأسمر والشاي الأسمر ) أسمران للقضاء على فيروسي الحصبة والعنقز . وكنا نداعب من يصاب بالعنقز ونفر منه ونقول له : ( العنقز يأكل وينقز ) .
***

خرافات القرن الماضي .. !!‎

شلل بل ..كان يدعى في عالمي ( بــ أبو وجيه ) وكان كالجاسوس يختبئ من أمرٍ ما ! .. كان يعامل بحرمانه من الشمس والضوء لمدة أربعين يوم وليلة ومن الأصوات المزعجة الحادة .. !!
***

وهناك بعض الاعتقادات التي كان منتشرة – في بعض الأشخاص - في عالمي الممتد في القرنين ( 21,20 ) وإليكم بعضاً منها ..

خرافات القرن الماضي .. !!‎

محاربة الشعرة الحمراء !كان أحدهم – رحمه الله – لا يأكل من أي حيوان صوفه ( شعره ) أحمر , وكان يحذر منه .. لماذا ؟ لا ندري مات ودفن معه سر الشعرة الحمراء !
***

خرافات القرن الماضي .. !!‎

ممنوع الخروج ليلاً ..هذا المعتقد كان يؤمن به كثيراً وكان ينصحون بعدم الخروج ليلاً .. حقيقة لا أدري لماذا ؟ وخاصة حينما يكون الأمر طارئ .. هل نتركه حتى الصباح ؟ .. هل الخروج ليلاً منهي عنه أو مكروه في الدين الإسلامي ؟

أجب عنها أخي الكريم بالدليلين !
العالم صغير .. العالم في صندوق .. العالم مليء بمثل هذه المعتقدات وهذه الأفكار – فابحثوا عنها - والتي سيطرت علينا سنين طويلة , كادت أن تجنح بنا إلي عالم آخر .. وتُعمل علينا التجارب العلمية , وننقل إلي مخلفات التاريخ .. إلا أن الإسلام أتى ليمحو تلك الخرافات وتلك الخزعبلات بنوره وشعاعه .

...

نشر هذا المقال لي في ( مجموعة ابو نواف البريدية ) 

ليست هناك تعليقات: