Advertisement

الخميس، 29 ديسمبر 2011

اعرف حقوقك ..

( اعرف حقوقك ) 
المواطن والمقيم ركنان من أركان هذا الوطن , فبدونهما لا ينهض الوطن ولا يستقيم ولا يرتقي , ومن حقوقهما المشروعة في المواطنة هو معرفتهما بحقوقهما , لأن ذلك يسهل عليهما أمرهما في الحياة والعيش .. ومن واقع تجربة - أيضا- هناك كثير من المواطنين والمقيمين لا يعرفون حقوقهم التي شرعها لهم الإسلام بشريعته , والوطن بمواطنته , فالكثير تغيب عنه تلك التوعية وتلك الثقافة التي نراها منتشرة في العالم الغربي وتضمن حقه .. ومن منطلق هذا الأمر ( حقوقنا المجهولة )
نرجو من حقوق الإنسان عمــل حملة تعريفية ثقافية تقوم بتوعية المواطنين والمقيمين بعنوان ( اعرف حقوقك ) لترسخ في عقولهم أهمية المطالبة في حقوقهم ؛ لكي يستقيم العمل الإداري الحكومي والخاص , وتُدفن منابع الفساد , ونكون بذلك متعاونين مع هيئة الفساد الإداري المنوطة بهذا الأمر من جهة آخرى . بحثت في الشبكة العنكبوتية عن نظام معين يُعمل به أو كتاب – وللأسف – لم أجد سوى كتاب واحد ( لنظام مكتب العمل ) و ( كتاب آخر لحقوق الإنسان ) , كتاب ( نظام مكتب العمل ) قرأته ووجدت أن هناك تجاوزات من الخاص بحقوق المواطن السعودي الذي لا يعرف شيئا عن هذا الكتاب ؛ وبذلك هُضمت حقوقه وذهبت أدراج الرياح , أما بالنسبة لكتاب ( حقوق الإنسان ) – للأسف – لم يكن بالشكل المطلوب .. ومن هنا نطلب من الجهات الحكومية والخاصة المخولة – بما فيهم المحامون - باسترداد حقوق المواطنين والمقيمين أن تنظر إلى هذه الاقتراحات والأفكار ..
1. عمل كتاب لكل دائرة حكومية , يبين فيه النظام المعمول به , ومبيناً فيه حقوق الموظف والمراجع بكل نواحيها , ويكون تحت إشراف محامين أكفاء أمناء لديهم الدراية الكافية بأنظمة القانون .
2.تبيين تلك الحقوق للمواطنين والمقيمين, ونشرها في جميع وسائل التواصل الحديثة ؛ لتعم الفائدة .
3.عمل موقع ( إلكتروني ) للمحامين في المملكة العربية السعودية ؛ ليسهل الوصول لهم والتواصل معهم .
هناك أسئلة في الحقيقة تراودني دائماً وهي : 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من الطريق ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر الصحي ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من تأخر السفر ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر المعماري الهندسي ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من المياه الطافحة بالقرب من منزلي؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من انقطاع الكهرباء الدائم والملحوظ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من غطرسة المدراء والرؤساء , وكيف أثبت ذلك ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من السلع المغشوشة ؟ 
هل يحق لي الشكوى عند التضرر من التلوث البيئي ؟ ... 
أسئلة كثيرة تراودني وتراود المواطنين .. لكن أين الإجابة ؟ 
وكيف أثبت ذاك الضرر ؟! 
من الجهة المسئولة عن هذا الضرر ؟ ( أي ضرر كان لابد أن تكون هناك جهة مسئولة ) . 
إلى من نتقدم بالشكوى ؟ .
ما هو معيار قياس التعويض لأي متضرر ؟ . ... 
أرجو أن يصل صوتنا من منبر هذه الجريدة إلى أسماع من يهمه الأمر ويقوم بما نطلب , كما أنني لن أقف في البحث عن الحقيقة ؟
..
نشر هذا المقال في جريدة المدينة المنورة 
http://www.al-madina.com/node/347352
..

ليست هناك تعليقات: